الكهرباء تبدأ تشغيل محطة أكوا باور بالزرقاء تجاريا

بدأت شركة الكهرباء الوطنية، التشغيل التجاري لمحطة "أكوا باور" للطاقة العاملة بالدورة المركبة في الزرقاء.
 
ويمكن للمحطة إنتاج ما يصل إلى 485 ميجاواط، ما يكفي لتلبية متطلبات الكهرباء في أكثر من 350 ألف منزل.
ويعتبر المشروع أكثر محطات الطاقة الحرارية كفاءة في الأردن، بمعدل كفاءة تشغيلية يصل إلى أكثر من 51 بالمئة عند التشغيل بالدورة المركبة، ما يساهم في خفض استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات الغازية الناجمة عن كل ميجاواط/ ساعة. وتستخدم محطة "أكوا باور" في الزرقاء ثلاثة توربينات غازية من نوع 9E زودتها "جنرال إلكتريك للطاقة" بموجب اتفاقيتها الموقعة في سبتمبر 2016 مع "أكوا باور"، التي طورت المحطة، وشركة "سيبكو 3 لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة".
ويمثل مشروع محطة الطاقة المستقلة رافدا لرؤية 2025 الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي، كما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة الهادفة إلى تعزيز الاستثمارات في مشاريع الطاقة العامة والخاصة، لرفع القدرة الإنتاجية للقطاع بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2020.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان: إن الإعلان عن بدء تشغيل المحطة الجديدة يؤكد التزام الشركة الجاد والمستمر بالمساهمة في تطوير قطاع الطاقة الأردني، ما ينعكس إيجابيا على مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
واشار في بيان صحفي اليوم، الى أن المشروع سيعمل على تزويد الكهرباء بالسعر الأقل على مستوى المملكة.
واكد الرئيس والمدير التنفيذي للمشاريع في وحدة أعمال أنظمة طاقة الغاز لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وباكستان والهند، محمد علي، حرص الشركة على دعم تطوير قطاع الطاقة منذ نحو 40 عاما، عبر تزويد أحدث الحلول المتطورة التي تعزز الإنتاجية والكفاءة التشغيلية.
وتعتبر توربينات 9E الغازية خياراً مثالياً للأردن، وتمتاز بمرونتها العالية وكفاءتها الكبيرة حتى في الظروف المناخية الصحراوية القاسية، علاوةً على إمكانية تشغيلها باستخدام أكثر من 50 نوعا من الوقود. ويقع المشروع شمال شرق مدينة الزرقاء، وتم إنشاؤه بجوار "محطة كهرباء الحسين الحرارية" بالإضافة إلى التوربينات الغازية الثلاث ذات الحمل الثقيل التي طورتها "جنرال إلكتريك".
وتضم المحطة مولدات بخارية لاستعادة الحرارة، بالإضافة إلى مولد غازي للبخار، كما تتألف المحطة من ستة مجمعات، تم تخصيص كل مجمع لتوربين غازي واحد أو مولد بخاري لاستعادة الحرارة. وتتولى شركة الكهرباء الوطنية تزويد الغاز الطبيعي للمشروع عبر خط أنابيب جديد يرتبط بخط الغاز الرئيس بالمملكة. (بترا)

02-نيسان-2019 17:09 م

نبذة عن الكاتب